فرقة شروق الفنية، لوحات فنية تصور ذكريات الانتفاضة الأولى وتتمسك بحق العودة

فرقة شروق للفنون الشعبية

تأسست فرقة شروق الفنية عام 2012 بجهود المتطوعين والمدربين في مؤسسة شروق وأطفال الفرقة. وللفرقة جيلان، الجيل الأول يتألف من عشرين راقص وراقصة والجيل الثاني من خمسة وعشرين راقص وراقصة.

ان الهدف الأساسي من تأسيس الفرقة هو احياء التراث الشعبي ومناصرة قضية اللاجئين الفلسطينيين في الوطن والشتات. حيث أن معظم اللوحات التي يقوم بها تعبر عن المراحل التي عاشها اللاجئون في المخيمات خاصة فترة الانتفاضة الفلسطينية الأولى. فكل لوحة فنية لها قصتها الخاصة بها التي تجسد معاناة اللاجئين بين أزقة المخيمات وأصوات الرصاص. وتتميز فرقة شروق الفنية أن الموسيقى التي يرقص على ألحانها أفراد الفرقة هي من انتاج المركز الاعلامي لمؤسسة شروق بموسيقى مميزة وكلمات تعبر عن القصة المراد ايصالها الى الجمهور.

قدمت الفرقة عدة عروض داخل وخارج فلسطين، لتكون وسيلة فعالة لمناصرة قضية اللاجئين. حيث قامت بتقديم عروض محلية في دار الندوة الدولية، المركز الروسي، وفعاليات مهرجان حق العودة الدولي التاسع بالاضافة الى مشاركتها الدولية في اكسبو انطاليا. وستقوم الفرقة بالمشاركة في جولة في الولايات المتحدة العام القادم.


اعضاء فرقة شروق الفنية وانجازاتهم

بدأت الفرقة التدريبات منذ نشأتها وأخذت تتطور بشكل كبير، كما حققت نجاحات خلال تقديم عروضها في العديد من المهرجانات داخل البلد وخارجها.

2013 ,4, Apr  تدريبات الفرقة الفنية الجيل الثاني

حيث أفاد السيد منذر عيسى مدير مؤسسة شروق بأن الهدف من تشكيل الفرقة الفنية هو الضغط والمناصرة ضمن برنامج المناصرة  من أجل حقوق اللاجئين، بالإضافة إلى المحافظة على التراث الفلسطيني وتوريثه للأجيال القادمة، حيث ان الاغاني تتمثل في سرد القصص التي تروي ما حدث في الانتفاضة الأولى في مخيم الدهيشة، وايضا تمثل الشخصيات كالشهيدة رفيدة ابو لبن، وذلك  لتوصيل الرسالة والقضية الفلسطينية للعالم، حيث قدمت الفرقة الفنية مهرجانات عديدة في فلسطين وتركيا وقريبا في اميريكا سيتم تقديم 10 عروض في 6 ولايات تضمن اغاني التراث الفلسطيني والتوزيع الموسيقي الخاص بفرقة شروق،  وسيكون ايضا عمل مشترك مع فرقة بلدي ببيت جالا.

وقال إنه في البداية كانت من اصعب الامور اختيار أعضاء الفرقة، فالذي يميز فرقة شروق الفنية هو الاعضاء المتميزين في أدائهم، وأن العروض تكون عبارة عن قصة  لتوصيل الفكرة  لجميع أذهان الناس بطريقة مميزة تميزها عن غيرها.   


وفي مقابلة مع السيدة غدير عود مدربة الفرقة الفنية التي تشكل جزء كبير في حياتها حيث ان الدبكة تدل على وجودنا وتثبت قضيتنا، وأنها موجودة عند كل شخص فلسطيني، حيث ان نمارسها منذ الصغر لترسيخها في ذهن الأجيال القادمة، حيث اشارت ان فرقة شروق الفنية تتمرن كل اسبوع مرتين او اكثر لمراجعة اللوحات و تقديم لوحات جديدة، تعبر فيها عن القضية الفلسطينية وتوصيل الرسالة إلى  العالم الخارجي، كما أن المؤسسة قدمت الكثير للفرقة، حيث احتوت الشباب وفتحت لهم المجال في التعبير عن رأيهم بالطريقة التي يريدونها، كما وفرت كل ما تحتاجه الفرقة الفنية من المكان والاغاني المناسبة واللباس.      


وأشارت نادين عودة وهي أحد أعضاء فرقة الدبكة لمؤسسة شروق من قرية ديربان، حيث اختارت هذا النوع من الفن لأنه يعتبر الفن المفضل لديها وأنها تمارسها منذ عمر الثامنة، وذلك لأنه يحمل تراث الاجداد من الاغاني واللباس التي يتم من خلالها توصيل رسالة إلى العالم، حيث قالت " أن مؤسسة شروق منحت الكثير لنا حيث قدمت اللباس و الأغاني المناسبة، كما وفرت المدربين الذين اجتهدوا وعملوا على تطوير الفرقة الفنية كما سمحت لنا بتقديم العروض والسفر خارج البلاد لتوصيل الرسالة، وهذا من اجمل شعور بالنسبة لي وان من اهم  وافضل لوحاتي هي حط حجار".


وايضا تامر فرج أحد أعضاء الفرقة البالغ من العمر 16 عاما من قرية راس ابو عمار، يقول بأنه كلاجئ فلسطيني وأطفال في المخيم ولدينا وقت الفراغ نشكر مؤسسة شروق التي فتحت لنا فرصة  لتنمية مواهبنا وقدراتنا  وتعزيز قدرتنا على التمسك بقضيتنا والدفاع عنها، والتوعية حول قضيتنا وتراثنا.


كما أن أهم شئ في حياة داليا هي الدبكة فهي الفن المفضل لديها وان من اهم انجازات مؤسسة شروق هي الفرقة الفنية،  فمن خلالها نستطيع المحافظة  على التراث واستمراره للأجيال القادمة حيث وضحت  "أن المؤسسة قدمت لنا كل ما يلزم فاللباس و الاغاني هي خاصة بفرقة شروق الفنية،  كما وفروا لنا المكان المناسب للتدريب وأن اجمل لوحاتي التي تم عرضها هي طلة خيلانا، كما أن سفرة الفرقة الفنية على  تركيا وتقديم عروضها هناك  تركت بصمة جميلة في حياتي  وكانت من أهم اللحظات التي عشتها".   


في حين عبرت مرام عن حبها الشديد للدبكة والفنون الشعبية لان من خلالها يتم التعبير عن القضية الفلسطينية ومعاناة الشعب الفلسطيني وتوصيل رسالتنا إلى العالم الخارجي حيث قالت "ان الدبكة عبارة عن روايات وقصص نرويها فاللوحة المفضلة لدي هي حط حجار لانها تتكلم عن الشهيدة رفيدة ابولبن التي خاطرت بحياتها من اجل شباب فلسطين، وأن النجاح في تقديم العروض والانجازات الكبيرة الذي قمنا به من أجمل الشعور على الاطلاق"  


لمشاهدة فيديو عن الفرقة الفنية https://www.youtube.com/watch?v=FEtqc7-wG5o


نشاطات الفرقة الفنية وعروضها

قدمت الفرقة الفنية أمسية فنية نظمتها الشبكة الدولية لحقوق الطفل بالتعاون مع مؤسسة شروق في عام 2015 حيث تخللت الأمسية معرض صور للفنانة مريم سو جرانيس، وعرض فرقة فتيات شروق للراب ووصلة فنية للفنان طارق أبو سلامة، واختتمت فرقة شروق للدبكة الشعبية هذه الأمسية بعرضها الأول.


July 29, 2015 · نظمت الشبكة الدولية لحقوق الطفل بالتعاون مع مؤسسة شروق – مخيم الدهيشة أمسية فنية


وخلال عام 2016 قدمت الفرقة الفنية العديد من اللوحات الفنية الخاصة بها، كما وحققت نجاحات كبيرة في كل لوحة حيث  قدمت فرقة شروق للدبكة الشعبية عروضا على مدار يوم كامل في تركيا بالتعاون مع وزارة  الزراعة وسفارة فلسطين في أنقرة، أولها في ساحة حديقة فلسطين وآخرها في المسرح الرئيسي لاكسبو انطاليا، حيث شارك العديد من افراد الجالية الفلسطينية، والجاليات العربية وحضور من الجانب التركي الأصدقاء الأجانب العرض الأخير.

 May 28, 2016 قدمت فرقة شروق للدبكة الشعبية عروضا على مدار يوم كامل في تركي 

كما وشاركت في افتتاح فعاليات مهرجان حق العودة الفني الدولي التاسع الذي أقيم على المسرح الخارجي في جامعة بيت لحم.

2016,25, Aug افتتاح فعاليات مهرجان حق العودة مسرح جامعة بيت لحم الخارجي

وقدمت ايضا خلال هذا العام لوحة فنية وهي لوحة راجع ع بلادي من مهرجان عائدون في المركز الروسي الثقافي.

DeC,10, 2016 لوحة فنية وهي لوحة راجع ع بلادي من مهرجان عائدون


لمشاهدة أحد عروض الفرقة الفنية https://www.youtube.com/watch?v=MxP6ABdxV4s&t=18s  


كما قامت الفرقة الفنية لمؤسسة شروق بزيارة القرى المهجرة

لمشاهدة الفيديو https://www.youtube.com/watch?v=pFIKWHc8Ny4&t=0s


وبزيها الجديد، قدمت فرقة شروق الفنية قبيل توجهها الى الولايات المتحدة لتقديم عدة عروض في خمسة ولايات مختلفة

Feb,24, 2017 عرضاً فنياً على مسرح ديار في بيت لحم 

يذكر أن التراث الشعبي الفلسطيني غني كباقي الدول العربية لأنه يعكس نمط تفكيره وحياته وعاداته وتقاليده وقد أثرت النكبة الأليمة على شعبنا الفلسطيني وما عانى من تشتت وتهجير مما أدى إلى تباعد في الكثير من فنونه التي تعكس صورة أصيلة عن حياة هذا الشعب المكافح بالرغم من المحاولات الدائمة من قبل العدو الصهيوني لطمسها وذلك لإلغاء الهوية الفلسطينية الاصيلة.


الشكل والتصميم