البرامج  برنامج الدعم الإجتماعي والقانوني



عملت شروق مؤخرا على دراسة احتياج ركزت على الأطفال اللاجئين الذين هم في خلاف مع القانون الفلسطيني، والتي بينت الحاجة لإنشاء مشروع دعم نفسي وقانوني شامل للأطفال اللاجئين والذي سيهدف ل:

  1.  تقديم الدعم القانوني المجاني والتحويل للمراكز المتخصصة والتمثيل القانوني للاطفال اللاجئين الذين هم في خلاف مع القانون في منطقة بيت لحم، وستكون الفئة المستهدفة في المشروع هم الاطفال المتهمين بارتكاب جرائم والاطفال الشهود والأطفال الذين تقدموا بشكاوى، من اجل ضمان احترام حقوقهم، وسيتم ذلك من خلال تعيين أخصائي اجتماعي لزيارة عائلات الأطفال وتوضيح الإجراءات القانونية التي سيمر بها طفلهم، ولتوضيح الأساليب السليمة التي يجب أن يتبعوها في معاملتهم للطفل بعد الانتهاء من الإجراءات، ولتقييم حالة الطفل إذا ما كانت هنالك حاجة لتحويله/ها إلى مختص نفسي.
  2. تنسيق حملة يقودها الأطفال والشباب لرفع وعي المجتمع اللاجئ  بحقوق الأطفال القانونية والإنسانية، وستعمل هذه الحملة على تعريف الأطفال والأهالي بحقوقهم المنصوص عليها في القانون الوطني والمعاهدات الدولية وهي الخطوة الأولى للمطالبة بإعمال حقوقهم.
  3. المشاركة في شبكات المناصرة من اجل الإصلاح القانوني في قوانين السلطة الفلسطينية المتعلقة بقضاء الأحداث. ستنشر شروق نتائج دراسة الاحتياج (الأولى من نوعها التي تركز الأطفال اللاجئين وقوانين السلطة الفلسطينية) وستستخدم معلومات ونتائج البحث في عماها في المناصرة، وستدعم شروق عمل شبكات المناصرة نحو مناهضة تجريم الأطفال وتسليط الضوء على قضية الأطفال اللاجئين الذي هم في خلاف مع القانون والضغط على الحكومة من اجل إصلاح القانون ومن اجل دعم منهج من طفل إلى طفل. 

الشكل والتصميم