مؤسسة شروق تمثل اللاجئين الفلسطينيين في إيطاليا

اختتمت مؤسسة شروق في مخيم الدهيشة دورة التصوير الفوتوغرافي للفتيات (Palestine Express) بعد شهرين من التدريب العملي المكثف. حيث تهدف الدورة إلى تعلم أساليب التصوير باستخدام الكاميرات الحديثة لتعبير الفتيات عن أنفسهن وبيئتهن.

شارك في الدورة ١٥ فتاة من مخيم الدهيشة ما بين ١٢ الى ١٦ سنة وتضمنت الورشة تصوير البورتريه وصور الطبيعة والأماكن الحضرية ، وركزت المدربة تمارا أبو لبن على تصوير المخيم ومراحل تطور المخيم من الناحية السياسية والثقافية والمجتمعية، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية علاقة الفتيات بهذا الحيز والقيود والمعيقات التي تعيشها.

وتخلل ورشات العمل كتابة بعض الأفكار التي تود الفتيات التعبير عنها، كان من ضمنها القيود المجتمعية كمنع الفتاة من المشاركة والتعبير عن ذاتها، وتحدثت بعض الفتيات عن مواضيع بيئية من بينها الاكتظاظ في المخيم وانتشار النفايات ونقص المياه، إضافة إلى الإجتياحات الإسرائيلية المتتالية ليلا على مخيم الدهيشة وتأثير ذلك نفسيا على الفتيات. وعبرن عن هذه الموضوعات كلها من خلال التصوير.

هذا وسوف تعرض مؤسسة شروق صور الفتيات في معرض في إيطاليا بالشراكة مع مؤسسة أرتشي الإيطالية، وسوف يتخلل المعرض عرض لفرقة فتيات الراب من مؤسسة شروق إضافة الى محاضرات حول الحياة في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين. 


الشكل والتصميم